إعــلانات

الذاكرة، هذا اللغز الغامض والذي حير العلماء لسنوات طويلة. هل حقًا هناك أشخاص ذوي ذاكرة قوية وآخرون غير ذلك؟ هل يمكنك تحسين ذاكرتك أم أنها ثابتة ومستحيلة التغيير؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

هل ذاكرتنا محدودة؟

 

Kevin Horsley الحائز على ميدالية بطولة الذاكرة عدة مرات وصاحب الرقم القياسي في تذكر 10,000 رقم نقل تجربته في كيفية الحصول على ذاكرة بهذه المقاييس في كتابه “ذاكرة غير محدودة” Unlimited Memory والذي تُرجم لـ 17 لغة وحقق أعلى المبيعات.

يرى Kevin والذي عانى هو نفسه من إحدى صعوبات التعلم في طفولته؛ وهو عسر القراءة dyslexia أن الذاكرة مهارة تستطيع بالممارسة تطويرها والوصول بها الى آفاق غير محدودة ولكن كيف ذلك؟

في البداية، دعنا نتعرف على مبادئ الذاكرة

يوضح Paul Nowak المحاضر بشؤون الذاكرة والتعلم أن للذاكرة البشرية مجموعة من المبادئ إذا عرفناها صارت عملية حفظ وتذكر المعلومات أسهل منها:

التكرار يعلم الشطار

هكذا أخبرونا في الصغر إشارةً إلى أن تكرار المعلومة يؤدي إلي احتمالية أكبر في تذكرها مستقبلًا إذ كيف تستطيع تذكر كلمات أي أغنية وحفظها عن ظهر قلب؟

يحدث ذلك عندما تتكرر على مسامعك عدة مرات حتى تستطيع الاحتفاظ بها في ذاكرتك.

قسّم المعلومة إلى أجزاء أصغر

إذا طلبت منك الآن أن تخبرني برقم هاتفك، ألن تستطيع ذلك بكل سهولة؟ كيف ذلك وهو يتكون من عدد كبير من الأرقام ولا علاقة بينها؟

الأمر وما فيه أنك لتحفظه قسّمه إلى مجموعة من الأرقام فيصير تذكره أسهل وهكذا مع أي معلومة إذا قسمتها إلى أجزاء تصبح أيسر على ذهنك في الحفظ.

ربط المعلومة الجديدة بمعلومة سابقة

إذا استطعت ربط المعلومة التي تعلمتها حديثًا بمعلومة أخرى مستقرة في ذهنك هذا سيجعل تذكرك لها أسهل كثيرًا.

صورة  واحدة تعادل ألف كلمة

نعم نحن نستطيع تذكره وجوه من حولنا رغم أننا قد لا نتذكر أسماءهم، فالمخ البشري بارع في تذكر الصور بشكل أفضل من المعلومة المجردة.

بعد أن عرفنا مبادئها لنتعلم الآن تقنيات الذاكرة

هناك مجموعة من التقنيات التي نستطيع استخدامها للحصول على ذاكرة اقوي على سبيل المثال:

تقنية الكلمات المختصرة أو الـ mnemonics

عندما تحاول تذكر معلومة صعبة بعدة اختصارات لها علاقة بالمعلومة فأنت تطبق هذه التقنية والتي تساعدنا كثيرًا على التعامل مع المعلومات صعبة الحفظ والتذكر.

كتابة الملاحظات

تلك الملاحظات التي تدونها أثناء المحاضرات أو أثناء المذاكرة تزيد من إمكانية تذكرك لهذه المعلومات لاحقًا حتى لو لم تقرأها مرة ثانية. إذا لم تكن من هواة تدوين الملاحظات أدعوك لتجربة هذه الوسيلة ويمكنك البدء الآن بتدوين ملاحظاتك عن المعلومات الواردة في هذا المقال.

تحويل المعلومة لأغنية

إذا طلبت منك أن تغني أغنية من أغاني طفولتك على الأغلب ستتذكرها بشكل كامل، كيف ذلك رغم مرور الكثير من الأعوام على حفظك لهذه الأغنية؟
الجواب إن الأغاني تعتمد أولًا على تكرار الكلمات وثانيًا على ربطها بشعور أو عاطفة معينة وربط أي معلومة بالشعور أو العاطفة يعني إمكانية أعلى لتذكرها في المستقبل.

جعل المعلومات في صورة قصة

حتى وإن كانت قصة لا معنى لها؛ يستطيع العقل البشري تذكر المعلومات بشكل أفضل عندما تتحول لحكاية بدلًا من أن تكون معلومات صماء غير مترابطة.

لنظام حياتك دور أيضًا

في مقالات سابقة وضحنا كيف أن لروتيننا اليومي أثر هائل على ما نحصده من نتائج؛ فالنوم الجيد بانتظام أساسي للحفاظ وكذلك تحسين وظائفك الإدراكية وخصوصًا الذاكرة. أيضًا هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكنك إضافتها لتنعم بذهن أقوى مثل:

بعض الأسماك كالسالمون والسردين

هذه الأسماك تأتي على رأس القائمة فيما يخص الأغذية المحسنة للذاكرة وذلك لاحتوائها علي مادة أوميجا 3 المهمة لوظائف المخ، وهناك دراسات بأن تناول هذه الأنواع من الأسماك بشكل منتظم له أثر إيجابي على المادة الرمادية بالمخ.

القهوة

القهوة تحتوي على مادة الكافيين ومضادات الأكسدة والتي تساعد على تحسين قدراتك الذهنية، ولكن احرص على ألا تسرف في شرب القهوة حتى لا تصاب بأثارها الجانبية.

الشوكولاته الداكنة

إلى جانب طعمها الرائع وتحسينها لحالتنا المزاجية، تساعدنا الشوكولاته الداكنة على تطوير قدراتنا العقلية بشكل ملحوظ لأنها تحتوي هي الأخرى على الكافيين ومضادات الأكسدة كالقهوة.

البروكلي

والذي يحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين ك والذي طبقًا لبعض الدراسات يعمل على تحسين الذاكرة والوظائف الذهنية.

مرّن عقلك وتعلم مهارات جديدة

بالطريقة نفسها اللي تتكون بها عضلات أقوي عند ممارسة الرياضة، تتحسن ذاكرتنا كلما استخدمناها.

أحرص دائمًا على إدخال معلومات جديدة لعقلك وإضافة مهارات جديدة للمهارات التي تتقنها لأن ذلك يساعد على تكوين وصلات عصبية جديدة داخل المخ مما يعني وظائف إدراكية أفضل. مثلًا اشترك بكورس جديد حول مهارة تود تعلمها، يمكنك تجربة منصة LinkedIn learning، أيضًا يمكنك تُعلم مفردات في لغة جديدة يمكنك تجربة تطبيق Duolingo أو حتي مارس هواية لم تمارسها من قبل. كل هذه الأشياء كفيلة بتحسين قدراتك الذهنية وتقوية ذاكرتك.

في النهاية نود التأكيد على أن الذاكرة مهارة قابلة للتعلم وتتحسن بالممارسة، فابدأ الممارسة الآن وقل وداعًا لذاكرتك الضعيفة.

أكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع المعلق عليها
أكثر الأشخاص مشاركة
  • Abermotcen
    189 ( 0 )
  • Abermotcen
    188 ( 0 )
  • Abermotcen
    184 ( 0 )
  • Abermotcen
    181 ( 0 )
  • Abermotcen
    174 ( 0 )
FooterLogo
جميع الحقوق محفوظة © 2017-2021 موقع الشبابية نت