إعــلانات

   باتت العطلة الصيفية لا تحلو إلا إلى جواره هناك في أرضه في" الرشاح " ، حيث الرمل الوفير والهواء العليل، الممتزج برائحة التربة المبللة جراء عمليات ري المحاصيل طوال الوقت. لا تحلو العطلة الا عنده، و أنا ابن قرية ساحلية تجاور بحراً هو الاجمل على امتداد ساحل الوطن، يأتيه الخليقة من كل حدب وصوب، وقد يمكثون إلى جواره أياماً إن طاب لهم ذلك، أما أنا فعكس هؤلاء جميعاً، أترك البحر صيفاً والجأ إلى الرمل والأشجار والحيوانات في مزرعة عمي، حيث اجد البراح مناسباً لمزيد من الشقاوة بعيداً عن أعين الأهل، الذين ما انفكوا يوصون بيت عمي بعدم التهاون معي.

   كوخ صغير إلى جوار منزله ، كعادة الأعراب قديماً عندنا، يُبنى بجريد النخيل بعد أن يُصف إلى جوار بعضه البعض ويُربط عرضياً على ثلاثة مستويات ليزداد قوةً و متانة ، والهواء "البحري" العليل القادم من "قراجيط الحوت" على حد قول جدتي - رحمها الله - يحف جنباته.

  بعد الغداء نجتمع فيه الي جوار عمي المبروك، الذي ينتظر نضوج "طاسة الشاهي" التي وضعها مسبقاً على" المنقل"وأضاف لها الكثير من السكر …. هكذا هو شايه دائماً، ثقيل القوام شديد الحلاوة ليعينه على إكمال مهام مزرعته اليومية بكل اقتدار.

   نتحلق حوله على الرمل الناعم، ونمد أصابع أيدينا التي نصبناها مسبقاً كخيمة صغيرة فوق الأرض، ونبدأ حركاتنا الدائرية المعتادة مرددين بصوتٍ واحدٍ جميعاً: (خريبشة خريبشة خريبشة) لتنتهي هذه الخريبشات بكلمة من عمي المبروك _ قائد اللعبة _ مطلقاً اسما لأحد الكائنات التي هي في جلها لا نعرفها، قائلاً : طار صيد الليل مثلاً او الحجل او الحمرا راس وغيرها الكثير، يأتي هنا دورنا للتخمين فيما إذا كان هذا الكائن يطير أم لا، وتكون الإجابة برفع أيدينا عاليا في الهواء في حال طيرانه ونحن نردد… ايطير ايطير، أو نلتزم الصمت في حالة عدمه.

  الجميل في هذه اللعبة معاكسة العم مبروك لإجاباتنا دائما، والتي تأتي نقيض ما نقول. خريبشة خريبشة خريبشة.... طارت "البوفسية"يقول العم مبروك ... نرفع ايدينا عاليا ونضحك متيقنين من طيرانها.. فيأتي الرد مباشرة بغضب مصطنع منه: نزلوا ايديكم، نزلوا ايدكم... من امته البوفسية اطير!!. يتنقل العم مبروك بين شتى أصناف الحيوانات والطيور التي تطير والتي لا تطير ونحن نضحك ونقهقه بصوت عال وانا على أحر من الجمر في انتظار ذلك الاسم العجيب الذي يردده كلما لعبنا. خريبشة خريبشة خريبشة... طار "البوداقل" أخيراً قالها يرفع الجميع أيديهم وأنا بدوري، أملا في أن يكون طائراً كما كنا نأمل دائماً ، وفي مخيلتي تدور صورة ذلك الطائر العملاق الذي تعلق به سندباد عندما كان في وادي الأفاعي.

  يأتي الصوت الغاضب قاطعاً خصب مخيلتي….. اشبح هي، واطوا ايديكم واطوا ايدكم، توا بالله عمركم ريتوا بوداقل ايطير! ويأتي السؤال البريء تلقيا… شنهوا البوداقل عمي؟ فيجب : ما نعرفش…. كان جاوبتكم باش بنلعبوا بعدين؟ مبرووووك، شوف البراد… يأتي صوت جدتي - رحمها الله- مناديا ً، منتظرةً كوب شاي الظهيرة أيضاً . خلاص اليوم هي… غدوة نلعبوا… يقول العم مبروك. ينفض المجلس، ونمضي نكمل لهونا اليومي بين الأشجار، نتسلقها واحدةً تلو الأخرى وسط قيظ شمس الصيف الحارة، من خلال هذه الأشجار، نمر على شتى أصناف الاعشاش التي بتنا نعرف قاطنها جيداً من الفراخ الموجودة بها أو من شكل بيضها… "هذا دحي زرزور وهذا فرخ حمام بري وهذا حمام مربى"… أشهر ثلاثة أصناف نعرفها للطيور في ذلك الوقت ، إذ لم يكن رائجاً حينها اقتناء طيور الزينة وبيعها كما هو الآن، ولم نكن نعرف لا القرديل ولا الزيبرا ولا البقلينو.

  كانت الشمس قد وصلت كبد السماء؛ حينما قررنا وضع مشغولاتنا الطينة التي نصنعها كل يوم من كومة الطين الكبيرة الى جانب البئر، تحت اشعة الشمس هناك الى جوار شجرة السرول الكبيرة المنتصبة في الحد الشمالي، الفاصل بين مزرعتيّ أعمامي، وعلى حين غرةٍ طار منها طائر جميل غريب اراه لأول مرة، كان عشه يبدو واضحاً جلياً في أعلى الشجرة…..هل هو البوداقل؟… قلت في نفسي عندما وصلت قمت الشجرة حيث العش، وقعت عيناي على كنز ثمين، عش مليء ببيض سمائي اللون به بعض النقط السوداء الصغيرة…. يالله ماهذا؟….انتابني شعورٌ وقتها أنني قد انتصرت على عمي الذي يخفي عنا سر البوداقل و كلي يقينٌ -لا أدري من اين جئت به - أن هذا بيض البوداقل وأن البوداقل هو طائر بالتأكيد.

  في المساء حدثت عمي عن الطائر وعن بيضه الجميل وعما اذا كان هو البوداقل ام لا؟، فرد قائلا: هذا دحي شابابوك (هدهد)... رددت مستغرباً ومتسائلا في ذات الوقت: شني شابابوك؟ اجاب: طير زي الطيور شكله زي الحمامة ومنقارة طويل وفوق راسه صفة ريش بالطول…… انتهى الحديث.

  لم يهدأ لي بال ذلك اليوم، حتى ارى هذا الطائر عن قرب… وبخفة و رشاقة معهودتين، تسلقت الشجرة رويداً رويداً حتى لا أصدر صوتاً و اظفر برؤية ذاك الطائر عن قرب، ولكن كعادة الطيور دائماً الحذر والانتباه كانا سيدا الموقف، ما أن اقتربت منه حتى رفرفر بجناحيه في الهواء وطار عالياً. لابأس في ذلك فقد حظيت برؤيته من مسافة كانت كفيلةً بكشف تفاصيل كثيرةٍ من بنيته.. كان فعلاً ذا منقار طويل وله صف من الريش على رأسه….. يبدو ان عمي على حقٍ فيما قال فأوصاف طائر "الشابابوك" التى ذكر، تنطبق عليه تمام الانطباق. اذا كان هذا هو الشابابوك ، إذاً كيف عساه يكون البوداقل ؟…. يا الله.. عدنا الى نقطة الصفر مجدداً .

  مضى الصيف سريعاً ومن بعد الصيف أصياف، سقط البوداقل - من شدة حرها ربما - في غياهب النسيان، إلى أن استيقظت ذكراه فجأة بعد عقود من العمر في صباح ماطر من صباحات شباط 2019، ليعود السؤال مجدداً ويقض مضجعي… ما هو البوداقل؟.

التعليقات  

0 #111 uyoruxovopu 2021-09-22 19:27
http://slkjfdf.net/ - Egumameha Tubugiola mvg.qilz.alshbabya.net.ilx.so http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #110 udcoyuw 2021-09-22 18:43
http://slkjfdf.net/ - Opuihikuz Axavoa hpg.twli.alshbabya.net.kwa.mz http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #109 odibutexe 2021-09-22 14:46
Ejirotaaq Ehoiqizem dwq.djlz.alshbabya.net.wfp.ie http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #108 avulujyewa 2021-09-22 14:33
Arokssi Atedoqi osr.orjz.alshbabya.net.fxb.ig http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #107 egumieg 2021-09-22 14:23
Ojdufi Uolatune dvo.xljg.alshbabya.net.bky.vl http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #106 ulobuqi 2021-09-22 08:38
http://slkjfdf.net/ - Ofixun Ifudecu vsc.zpsx.alshbabya.net.cwt.ye http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #105 ookiraxesaro 2021-09-22 08:10
http://slkjfdf.net/ - Iqoedub Ouzturax tuh.guhd.alshbabya.net.imx.uh http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #104 uuipogugoy 2021-09-22 07:51
http://slkjfdf.net/ - Ojedext Keligbe shs.uthz.alshbabya.net.ezb.ud http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #103 iixakodkow 2021-09-22 07:23
http://slkjfdf.net/ - Atajubine Imosaca pzz.xrgf.alshbabya.net.iao.jc http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #102 owacaqimi 2021-02-26 16:52
http://mewkid.net/when-is-xuxlya3/ - Amoxicillin 500 Mg Amoxicillin omz.iikx.alshbabya.net.tnc.tx http://mewkid.net/when-is-xuxlya3/
اقتباس

أضف تعليق





كود امني
تحديث

أكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع المعلق عليها
أكثر الأشخاص مشاركة
  • Abermotcen
    189 ( 0 )
  • Abermotcen
    188 ( 0 )
  • Abermotcen
    184 ( 0 )
  • Abermotcen
    181 ( 0 )
  • Abermotcen
    174 ( 0 )
FooterLogo
جميع الحقوق محفوظة © 2017-2021 موقع الشبابية نت