إعــلانات

 

يعدّ التوتر من أكثر المشاكل شيوعاً في العصر الحديث. ويرتبط هذا بالتعقيدات التي تفرضها الحياة العصرية وبالحاجة إلى تأمين الحاجيات المختلفة مع ما يتخلل هذا من متاعب.

وتنتج عن ذلك مشاكل صحية خطرة أصبحت واسعة الانتشار ومن أبرزها أمراض القلب والشرايين والسكري والسمنة. ومن أجل منع ذلك من الضروري التعرف على أبرز الأمراض الخطرة التي يمكن أن يسببها التوتر.

أمراض خطرة يسببها التوتر

يمكن التوتر الشديد والمتكرر أن يؤدي إلى المعاناة من بعض الأمراض التي يمكن أن تكون خطرة جداً وأن تشكل تهديداً جدياً للحياة.

1 أمراض القلب والأوعية الدموية

 

يمكن للضغط النفسي أن يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب من خلال زيادة معدل النبضات بشكل غير طبيعي والمساهمة في رفع مستوى الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم. والسبب أنه يمكن أن يدفع إلى تناول مأكولات غنية بالدهون والسكر. وغالباً ما يكون الأشخاص شديدو التوتر عرضة للمعاناة من النوبات والأزمات القلبية.

 

2 السمنة

يسبب التوتر ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول. ويؤدي هذا الهرمون دوراً أساسياً في تحفيز عملية تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم وخصوصاً في منطقة البطن. وفي حال عدم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين وخفض مستوى القلق النفسي من الممكن أن تتفاقم هذه الحالة لتؤدي إلى المعاناة من بعض الأمراض مثل السكري والقلب.

3 الاضطرابات الهضمية

يعاني الأشخاص دائمو التوتر غالباً من مشاكل في الجهاز الهضمي. ويمكن أن يتطور الأمر ليصل إلى الإصابة بالقرحة والحرقة الناتجة عن ارتداد حمض المعدة إلى المريء فضلاً عن المعاناة من أعراض متلازمة القولون العصبي المزعجة جداً.

4 ارتفاع مستوى السكر في الدم

في حالة الشعور بعدم الارتياح يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر. ويمكن أن يؤدي تكرار هذا إلى المعاناة من داء السكري. ولهذا من الضروري الحرص على التحكم بالانفعالات باعتماد طرق الاسترخاء المختلفة.

5 أوجاع الرأس

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من ألم الرأس أو الصداع. ويعتبر الضغط النفسي المستمر من أبرز تلك الأسباب.

6 القلق المرضي والاكتئاب

يعاني بعض الأشخاص من التوتر الدائم وهو ما يمكن أن يتحول مع مرور الوقت إلى حالة قلق مرضية. وقد تتطور هذه الحالة إلى اكتئاب أو هلع. وفي هذا السياق أشارت دراسة حديثة إلى أن احتمال معاناة الأشخاص دائمي القلق من الاكتئاب يمكن أن يصل إلى نسبة 80 في المئة.

7 الربو

لا يرى الكثيرون صلة بين هذه المشكلة التنفسية وبين الضغط النفسي. لكن بعض الدراسات الحديثة تشير إلى أن زيادة مستوى التوتر يمكن أن يجعل نوبات الربو أكثر حدة. كما لفتت نتائج دراسات أخرى إلى أن الاطفال الذي ولدوا من أمهات وآباء يعانون من الضغط العصبي هم أكثر عرضة من غيرهم لمواجهة هذا الاضطراب التنفسي.

8 اضطرابات الذاكرة

في حال المعاناة المستمرة من الإجهاد النفسي تضعف قوة التركيز والذاكرة. ومن الممكن أن تتطور المشكلة وأن تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالألزهايمر لدى بعض الأشخاص. وبحسب دراسة حديثة يمكن التوتر أن يسرع عملية الشيخوخة على المستويات كافة.

9 الموت المبكر

لأنه يشكل خطراً على الصحة يمكن الضغط النفس أن يشكل أحد العوامل الأساسية التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة المبكرة. ولهذا من المهم الحرص على التخلص من التوتر عن طريق التفكير العقلاني. كما ينصح بالقيام ببعض النشاطات مثل التمارين الرياضية واللقاءات الاجتماعية. ومن الأفضل الابتعاد قدر الإمكان عن كل ما يمكن أن يسبب الشعور بالحزن والاكتئاب.

التعليقات  

0 #4 etimiqeguhat 2020-08-04 07:00
http://mewkid.net/when-is-xuxlya/ - Amoxicillin Amoxicillin ega.ohuq.alshbabya.net.cdy.of http://mewkid.net/when-is-xuxlya/
اقتباس
0 #3 iqoodiwavu 2020-08-04 06:47
http://mewkid.net/when-is-xuxlya/ - Amoxicillin 500mg Capsules Amoxicillin 500mg Capsules esb.qcop.alshbabya.net.zgt.ga http://mewkid.net/when-is-xuxlya/
اقتباس
0 #2 arenuuelovohu 2020-08-04 06:23
http://mewkid.net/when-is-xuxlya/ - Amoxicillin Buy Amoxicillin hxp.ileu.alshbabya.net.mpv.uj http://mewkid.net/when-is-xuxlya/
اقتباس
0 #1 ehumavef 2020-08-04 06:21
http://mewkid.net/when-is-xuxlya/ - Buy Amoxicillin Online Amoxicillin 500mg Capsules bci.vnjw.alshbabya.net.ecx.zt http://mewkid.net/when-is-xuxlya/
اقتباس

أضف تعليق





كود امني
تحديث

أكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع المعلق عليها
أكثر الأشخاص مشاركة
  • Abermotcen
    189 ( 0 )
  • Abermotcen
    188 ( 0 )
  • Abermotcen
    184 ( 0 )
  • Abermotcen
    181 ( 0 )
  • Abermotcen
    174 ( 0 )
FooterLogo
جميع الحقوق محفوظة © 2017-2021 موقع الشبابية نت