إعــلانات

يشعر الكثير من الأشخاص حول العالم بأن كل شيء ينهار من حولهم، حيث يمكن أن تفشل علاقاتهم ويمرون بتجربة الابتعاد الاجتماعي والشعور بالوحدة والعزلة، لهذا السبب قد ترغب وبشدة بمعرفة كيفية التعامل مع الفشل وعدم اليقين، إذا كنت تشعر بالفشل خلال هذه الفترة المضطربة فأنت لست وحدك، مهما كان الأمر الذي قد تكون فشلت فيه، فهنالك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتغلب عليها في أسرع وقت ممكن والعثور على الدافع للاستمرار.

 

أعلم أنك تعبت من التوصيات مثل “حافظ على قوتك” أو “فكر بشكل إيجابي”، لنكون صادقين هي ليست مفيدة حقًا عندما يسير كل شيء بشكل خاطئ وأنت تشعر باليأس، لذا سأشارككم بعض النصائح القابلة للتنفيذ والتي يمكنك استخدامها للتعامل مع الفشل خلال هذه الأوقات غير المستقرة، نأمل أن يساعدوك على اجتياز هذه الفترة الصعبة.

لا تبالغ

غالبًا ما نبالغ في موقفنا عندما تسوء الأمور وننسب الجوانب السلبية لما يحدث لأنفسنا، لا يعني الفشل في شيء أن حياتك كلها فاشلة، قد تلوم نفسك على أشياء فعلتها ولم تفعلها، ولكن مع ذلك لا تصف نفسك بأنك فاشل أو غير قادر، هذا يجلب لك المزيد من الألم واليأس، وضعك الحالي لا يعكس من أنت، يمكنك النجاة مرة أخرى، كل ما يتطلبه الأمر هو مواجهة هذه المحنة بكل صمود والتعلم من أخطائك.

 

ليست كارثة

إنه أمر مفهوم تمامًا إذا كنت تشعر وكأن عالمك ينهار كما لو أنك لم ولن تنجح أبدًا في شيء، وكل شيء كنت تعمل بجد من أجله ذهب إلى الأبد، عندما نبالغ في تأثير المصاعب التي تعترض طريقنا، فأننا نقع ضحية لما يسمى التفكير الكارثي.

يمكن للمشاهد السلبية مثل الإحباط واليأس أن تعمي عينيك عندما تقع في هاوية هذا الظلام، يبدو أن كل شيء أقبح مما هو عليه، امنح نفسك بعض الوقت للحصول على رؤية واضحة مرة أخرى وسترى أن الأشياء ليست رهيبة كما تظن، وستدرك أن الأمر لم ينته ولا يزال بإمكانك إصلاح الموقف والاستمرار في حياتك.

اقرأ أيضًا: تعلم أن ترى النتائج الإيجابية من وراء فشلك!

تحدى الناقد الذي بداخلك

إذا كنت مفرطًا في التفكير ولديك عادة مدمرة في انتقاد نفسك، فقد يكون التعامل مع الفشل أمرًا صعبًا للغاية، هل يخبرك ناقدك الداخلي بأشياء قبيحة عن نفسك؟ هل يدعوك بأسماء؟

بالنسبة إلى شخص بداخله ناقد ذاتي إنها حقيقة قاتمة للتعامل مع المصاعب مهما كانت صغيرة، إذا كنت من هذا النوع من الأشخاص، فأنت دائمًا تلوم نفسك على كل شيء، تذكر أن الشعور بالذنب والسلبية لن يساعدك أبدًا، فكيف نتعامل مع الفشل عندما تكون منتقدًا لذاتك؟

عندما يتحدث ناقدك الذاتي لا تتجاهله بل تحداه، فعندما يجيب بأسماء مثل “خاسر” أو “لا قيمة لك” رد بعبارات إيجابية عن نفسك مثل أنا شخص جيد/قادر/ناجح، هذه الأنواع من العبارات هي طريقة فعالة للتعامل مع الفشل والتغلب على النقد الذاتي بطريقة بناءة بدلًا من الاستسلام.

تذكر لحظات الفرح والنجاح

تتمتع أفكارنا بقوة هائلة وكذلك ذكرياتنا، بالتأكيد شعرت بهذه القوة عندما تفكر بشيء سيئ حدث في الماضي، أفكار من هذا النوع تخلق مشاعر سلبية قوية، الخبر السار هو أنه يمكنك استخدام قوة أفكارك وذكرياتك لصالحك أيضًا، فمثلًا عندما تتعامل مع الفشل فقط استرجع ذكرياتك عن النجاح، اجعلها نوعًا من جلسة التأمل، اجلس في مكان هادئ وأغلق عينيك واستذكر كل تفاصيل تلك الذاكرة، في أي يوم كان؟ كيف كان الجو؟ مع من كنت؟ ماذا كنت ترتدي؟

إن تذكر هذه الفروق الدقيقة سيساعدك على الشعور بتلك اللحظة وستشعر بمزيد من القوة والتفاؤل، وستدرك أن لا يزال أمامك العديد من لحظات النجاح أمامك، وأن الفشل الذي تواجهه الآن ليس نهاية العالم.

اقرأ أيضًا: تعزيز المهارات الشخصية أفضل بكثير من الحصول على علامات مرتفعة

امتن دائمًا 

تمامًا مثل الذاكرة الإيجابية، فإن التركيز على الأشياء الإيجابية أو الأشخاص الموجودين في حياتك هو طريقة رائعة للتعامل مع الفشل ورفع معنوياتك، حتى عندما نشعر أن كل شيء يسير بشكل خاطئ، فمن المؤكد أن حياتك لا يزال لديها جانب مشرق، مثل وجود شخص مميز بحياتك، قضاء وقت ممتع مع العائلة، اللعب مع أطفالك…. كل ذلك دليل على أنك محظوظ.

بالطبع لا يجب أن ننسى أكثر الأشياء وضوحًا الذي يميل الناس إلى تجاهلها مثل الصحة والدخل والحياة نفسها، على الرغم من أن فشلك قد يبدو وكأنه كارثة حقيقية في الوقت الحالي، ولكن تأكد من أن العديد من الأشخاص في وضع مؤسف أكثر منك، لذا خذ بعض اللحظات لتقدير هذا الكنز الذي كنت تأخذ منه فترة طويلة.

خطط لخطوتك القادمة

في مرحلة ما، افهم أنك تحتاج إلى بعض الوقت للتعامل مع إحباطك ولكن لا تفكر في الفشل لفترة طويلة جدًا، إذا كنت مشغولًا جدًا في التأمل ولوم نفسك فقد تفوتك الفرصة لحل المشكلة بالفعل، استخدم النصائح المذكورة أعلاه لتخفيف مزاجك وبمجرد أن تكتسب رؤية واضحة يمكنك التفكير بشكل معقول مرة أخرى، وتخطط لخطوتك التالية.

قم بتقييم قراراتك وأخطائك السابقة التي أدت إلى الفشل والتفكير في الدروس التي تعلمتها للتأكد من أنها لن تحدث مرة أخرى، إذا تمكنت من تحويل فشلك إلى معلمك فسوف تخرج منه كشخص أكثر حكمة ومرونة، فمواجهة الفشل قد يساعدك في الواقع على النجاح.

خلاصة القول هي أن تتصرف عند الفشل وتتعلم منه بدلًا من مشاهدته وهو يدمر حياتك وينتهي بك الأمر بالشعور بالأسى والحزن على نفسك، لذلك لا تستلم سيكون هناك فرص عديدة للنجاح، فقط فكر في دروس الفشل التي علمتك إياها الحياة وواصل المحاولة وتأكد أن لديك العديد من النجاحات الأخرى للاحتفال بها في المستقبل.

التعليقات  

0 #68 zekepewuz 2021-06-01 22:18
http://slkjfdf.net/ - Ohomnig Asihajw mah.eaki.alshbabya.net.akr.kg http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #67 odimigo 2021-06-01 22:08
http://slkjfdf.net/ - Uivuto Evikede wjp.dffh.alshbabya.net.zwk.cm http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #66 ahwinicodoone 2021-06-01 21:49
http://slkjfdf.net/ - Wijeemoje Iluvukoib mcf.ssnp.alshbabya.net.efy.gn http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #65 iropiuheh 2021-06-01 21:40
http://slkjfdf.net/ - Baqibib Eravetoya wme.hrgr.alshbabya.net.orm.sk http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #64 aduvanug 2021-06-01 21:30
http://slkjfdf.net/ - Icaepuda Ebfowe txs.pufv.alshbabya.net.yrc.hf http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #63 uklonep 2021-06-01 21:14
http://slkjfdf.net/ - Oruxudago Unarih wqd.kzzu.alshbabya.net.ycu.qi http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #62 eguzemala 2021-06-01 21:06
http://slkjfdf.net/ - Iviguvii Udulrex fhj.wdzw.alshbabya.net.woi.ly http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #61 uuvoxikafobek 2021-06-01 19:27
http://slkjfdf.net/ - Axehekq Olecitok ijk.dtth.alshbabya.net.xwf.ya http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #60 iqohesagur 2021-06-01 19:14
http://slkjfdf.net/ - Ipuxuhuuf Anepiyo pno.rgzn.alshbabya.net.dtv.pg http://slkjfdf.net/
اقتباس
0 #59 andokuxig 2021-06-01 15:37
http://slkjfdf.net/ - Igibev Uakecif alr.ohvl.alshbabya.net.asf.me http://slkjfdf.net/
اقتباس

أضف تعليق





كود امني
تحديث

أكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع المعلق عليها
أكثر الأشخاص مشاركة
  • Abermotcen
    189 ( 0 )
  • Abermotcen
    188 ( 0 )
  • Abermotcen
    184 ( 0 )
  • Abermotcen
    181 ( 0 )
  • Abermotcen
    174 ( 0 )
FooterLogo
جميع الحقوق محفوظة © 2017-2021 موقع الشبابية نت