إعــلانات

قبل تناول مكملات الحديد.. اعرف 5 أشياء مهمة عنها

 

عنصر الحديد من أهم العناصر المكلمة التى يحتاجها الجسم لتجنب الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الشكل الأكثر شيوعًا لفقر الدم.

وإذا كنت تعانى من نقص الحديد فى الدم فيمكن تجنب ظهور فقر الدم أو علاجه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول مكملات الحديد تحت إشراف الطبيب.

وأبرز ما يميز نقص الجسم لعنصر الحديد الشعور بالتعب الشديد والمعاناة من فقدان لذاكرة وصعوبة فى التركيز وشحوب الجلد، ضيق فى التنفس أثناء التمرين، وضعف الشهية. وقبل البدء فى تناول مكملات الحديد يجب معرفة عدة أشياء عن مكملات الحديد.

1الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب

مكملات الحديد تأتى فى عدة أشكال مثل الأقراص والكبسولات والسوائل، من المهم أن تأخذ الجرعة الصحيحة لاحتياجاتك الفردية، لأن الكثير من الحديد فى الدم يمكن أن يسبب سمية الحديد، ولا يمكن إخراج جرعة كبيرة من الحديد من خلال البول أو البراز وسوف تتراكم في أنسجة الجسم ، مما يؤدى إلى الغثيان والإسهال وتلف الكبد والجفاف وحتى الغيبوبة في الحالات الشديدة.

2الاستمرار فى تناول المكملات الغذائية

يمكن رفع مستوى الحديد فى الدم خلال أسبوعين، ولكن عند تناول مكملات حديد يجب أن تأخذها لمدة 6 أشهر أخرى على الأقل لتكوين مستوى الحديد الطبيعى فى نخاع العظم.

3الحديد قد يتعارض مع أدوية أخرى

بعض الأدوية قد تعوق امتصاص الحديد بالجسم، وتشمل مضادات الحموضة، المضادات الحيوية، وبعض الأدوية الخافضة للكولسترول، وبعض الأدوية المستخدمة فى علاج مرض باركنسون والسكتة الدماغية.

4مكملات الحديد قد تسبب آثارا جانبية

قد تتسبب مكملات الحديد فى ظهور أعراض مزعجة مثل الإمساك، والإسهال، وحرقة المعدة، أو البراز الداكن، ولكن يجب التحدث مع الطبيب على الفور إذا كنت تعانى من وجود دم فى البراز، أو تقلصات حادة فى البطن أو غثيان شديد وتقيؤ.

5بعض الأطعمة قد تتداخل مع امتصاص الحديد

بعض المواد المغذية والأطعمة تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، فلا تتناول مكمل الحديد مع الحليب أو منتجات الألبان، تجنب أيضًا تناول الحديد مع المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل القهوة أو الشاى الأسود.

 

أضف تعليق





كود امني
تحديث

أكثر المواضيع مشاهدة
المواضيع المعلق عليها
أكثر الأشخاص مشاركة
  • Abermotcen
    189 ( 0 )
  • Abermotcen
    188 ( 0 )
  • Abermotcen
    184 ( 0 )
  • Abermotcen
    181 ( 0 )
  • Abermotcen
    174 ( 0 )
FooterLogo
جميع الحقوق محفوظة © 2017-2021 موقع الشبابية نت